الاثنين، ذو الحجة 27، 1425

حول السحابة السوداء - مركز حابي للحقوق البيئية

قرارات الداخلية لقياس عادم السيارات
مازالت ناقصة

استجابة للحملة التى يقوم بها المركز لمواجهة أسباب حدوث السحابة السوداء ، و التى كان من ضمنها إقامة طعن قضائي أمام مجلس الدولة للمطالبة بتفعيل المادة 37 من اللائحة التنفيذية لقانون البيئة ، والتي تلزم السيد وزير الداخلية بإصدار قرار يوجب قياس انبعاثات السيارات في القاهرة الكبرى ، للحد من عوادم السيارات التي تعد من أهم أسباب السحابة السوداء .
وخلال تداول الطعن القضائي أمام المحكمة قامت وزارة الداخلية بالفعل بإصدار القرار22526 لعام 2002الذى يخص قياس انبعاثات السيارات بمحافظتي الجيزة والقليوبية ، ثم أصدرت القرار 22572 لعام 2003 والذى يخص كلاً من محافظة الاسكندرية وبني سويف والدقهلية ثم قامت الوزارة أخيراً بإصدار القرار 8901 في يونيو 2004 لقياس انبعاثات السيارت بمدينة القاهرة .
ولنا عدة ملاحظات فيما يتعلق بهذه القرارات وذلك علي النحو التالي :
1. إن القرارات الثلاثة قد أوجبت قياس انبعاثات السيارات في إدارات المرور فقط وهو ما يخالف ما نصت عليه اللائحة التنفيذية لقانون البيئة والتي تمتد إلي وجوب القيام بحملات تفتيشية في الطرقات .
2. إن قانون البيئة قد وضع غرامة للمخالفين تتراوح بين 200 ، 300 جنيه ولكن القرار لم يتضمن هذه الغرامة واقتصر فقط علي دفع رسم عند القياس بإدارات المرور قدره ثلاثة جنيهات .
3. هذا ومن الملفت للنظرأنه قد وضعت فترة سماح قدرها حوالي 6 شهور للمحافظات التي صدر بشأنها القرار الأول والثاني أما بالنسبة لمدينة القاهرة والتي أصبح بها أكثر من 2 مليون سيارة وتنتشر بها سحابة من الدخان مستمرة طوال العام فقد أعطي للسيارات بها مهلة قدرها ثمانية عشر يوماً فقط .
في حين أن القرار الخاص بتركيب أحزمة الأمان بالسيارات أعطي مهلة سنةً كاملة ؟!
إن للمخالفات التي تضمنتها قرارات السيد وزير الداخلية الصادرة في شأن قياس انبعاثات السيارات بالمحافظات المختلفة وخاصة محافظة القاهرة وتعارضها مع قانون البيئة ولائحته التنفيذية يمكن أن يؤدى إلي عدم فاعلية هذه القرارات بشكلها الحالي في القيام بدور حقيقي لمواجهة التلوث الحاد للهواء بمدينة القاهرة والتي تتسبب فيها السيارات .
ونعلن أن الطعن المقدم منا بمجلس الدولة مستمراً حتي تعديل واستكمال هذه القرارات.
ونطالب السيد وزير الداخلية :
القيام باستكمال هذه القرارات طبقاً لما نصت عليه اللائحة التنفيذية لقانون البيئة مع التشديد علي التطبيق الفعال لهذه القرارات وذلك دعماً للجهود التي تبذل لتقليل نسبة تلوث هواء القاهرة وغيرها من المحافظات .


القاهرة 17 / 1 / 2005