الأحد، محرم 11، 1426

محطات المحمول الى اين - مركز حابي للحقوق البيئية

فى إطار الحملة التى يقوم بها المركز فى مواجهة ظاهرة انتشار محطات التليفون المحمول الغير متوافقة بيئياً والموجودة داخل التكتلات السكنية والتى تتسبب فى آثار بيئية وصحية خطيرة على صحة المواطنين وسلامة البيئة.



استقبل المركز شكوى من أحد المواطنين المضارين من وجود إحدى هذه المحطات أعلى العقار الذى يقيم به فى منطقة حلمية الزيتون بالقاهرة وتفيد الشكوى من تضرره من سماع أصوات مزعجة بشكل مستمر مع وجود ذبذبات يشعر بها على حوائط المنزل والأبواب بسبب هذه المحطة.



وقد قام المركز بالتضامن مع المواطن بتحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة عين شمس ، وقيد برقم 480 لسنة 2005 حيث أرسل للنيابة العامة ، والتى بدورها صرحت بإمكانية الاستعانة بالمعهد القومى للقياس والمعايرة لندب أحد خبرائه ولعمل القياسات اللازمة على شقة المواطن صاحب الشكوى ، والذى جاءت نتائجه مطابقة تماماً لشكواه وأثبت وجود تأثيرات بيئية بالغة الخطورة على صحته وصحة أولاده.



ثم قام المركز بتقديم شكاوى إلى كل من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بتاريخ 30/1/2005 ، والسيد وزير الدولة لشئون البيئة بتاريخ 31/1/2005 ، ولمحافظ القاهرة بتاريخ 7/2/2005 ، بالإضافة إلى شكوى للإدارة المركزية لشئون البيئة بوزارة الصحة بتاريخ 15/2/2005 .



ومن المعروف أن هذه المحطات غير متوافقة بيئياً طبقاً لما جاء بتقرير المعاينة ، تؤدى إلى حدوث تشوهات المفاصل وتأثيرات بالغة الخطورة علىالجهاز الهضمى والبولى والتناسلى .



لذلك

يطالب المركز كافة الجهات المسئولة عن هذه المحطات طبقاً للبروتوكول المبرم بين شركات المحمول والسيد وزير الدولة لشئون البيئة ووزارة الصحة بالمراجعة البيئية المستمرة لهذه المحطات ، ومدى صلاحيتها خاصة المنتشرة وسط التكتلات السكنية.



المركز يدعو المنظمات الأهلية والمواطنون إلى مواجهة هذه الظاهرة بشكل إجرائى ، ويعلن عن استعداده التام للتضامن والتعاون فى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة مخاطر محطات المحمول .

القاهرة 20/2/2005