الثلاثاء، محرم 20، 1426

تساؤلات حول الاخوان - وائل عباس

القيت مداخلة في الجلسة الختامية لمؤتمر ايام اشتراكية والذي اقيم مؤخرا بنقابة الصحفيين وقد كانت الجلسة الختامية بعنوان بدائل التغيير في مصر حيث طرح كل من الاخوان والناصريون والاشتراكيون بدائلهم للتغيير وقد وجهت مداخلتي للاستاذ محمد عبد القدوس الذي تحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين وكان نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ محمد عبد القدودس

تحدثتم عن الحريات وانا اريد ان اعرف نوعية الحريات التي ستكون متوفرة تحت حكم الاخوان المسلمين اذا كنت انا الان لست تحت حكمكم ولا استطيع الاجتهاد في ديني الا كما ترون ويرى ائمتكم.
فانا لا استطيع انتقاد سيد قطب ولا فتاوى القرضاوي المتضاربة وبعضها يتعارض بوضوح مع نصوص قرانية ولا استطيع انتقاد زغلول النجار عندما يتعارض كلامه مع العلم ويلوي اعناق الايات ويفبرك حقائق علمية غير حقيقية مما يشوه القران نفسه ولا استطيع حتى انتقاد عمرو خالد وهو اقلهم شانا ومنزلة ... لا استطيع ذلك بدون ان ينعتني البعض بالكافر الزنديق.

ثم اريد سؤالكم كيف تغضون الطرف عن ما يفعله السلفية في مصر برغم اختلافكم معهم فقهيا وتاكدي من علمكم بفساد عقيدتهم؟

كيف ستحكموننا وقد وقف طالب يناقش المرحوم السادات راسا براس في السبعينات وهذا الطالب الان ربما لا يستطيع ان يناقش مرشد الجماعة بنفس الطريقة مع ان هذا الطالب قد كبر واصبح دكتورا ورمزا وفي نفس الوقت يقول مرشد الجماعة ان مبارك هو ولي الامر ... فكيف يكون هناك تداول للسلطة كما قلتم؟

مرشد الجماعة عندما يرى امرا فانه يقول كن فيكون دون مناقشة من احد ومثال لذلك الامر باغلاق عدد من المواقع التابعة للاخوان على الانترنت والتي يديرها شباب من الاخوا باوامر عليا من المرشد وبدون ابداء اسباب او مناقشة.

وعندما يغضب المرشد على احدهم فانه يصير منبوذا ويحدث له مثلما كان يحدث في اوروبا في العصور الوسطى او ما كان يسمى بالاكسكوميونيكيشان فينبذه باقي اعضاء الجماعة ولا يتعاملون معه.

ورحم الله الامام محمد عبده الي قال القران على العين والراس والسنة على العين والراس اما الائمة فهم رجال ونحن رجال ... فما احوجنا اليوم الى تيار ديني مستنير مماثل لافكار الامام محمد عبده وليس تيار يدعي انه مستنير بالعافية.
وما احوجنا الى رفاعة الطهطاوي الذي عاد من الغرب مخلصا للابريز وليس ناقما وكارها ومكفرا هاجرا.

وعفوا اني مضطر الى ان اناقش الاخوان في مؤتمر للاشتراكيين ولكنها الفرصة الحرة المتاحة ... لان في العادة تكون نهاية المناقشة الغضب وهروب محدثي مني ... وان اثرت السلامة وناقشتهم على الانترنت لا اسلم من الاذى اللفظي.

7 Comments:

At الثلاثاء, صفر 26, 1426 5:00:00 م, Anonymous غير معرف said...

انت كدا مش عاجبك حد في الاخوان ود علشان اية مش عارف
للعلم انا مش اخوان ولكن الاخوان احسن من الشيوعين والعلمانيين لو مش عارف مساوءهم انصحك تعرف
وانا اعزرك لجهلك

 
At الجمعة, ربيع الآخر 12, 1426 12:21:00 ص, Anonymous غير معرف said...

كان اولى بك احتراما لعقليتنى و من اسمى مباديئ الحرية و الديمقراطية ان تذكر لنا رد د محمد عبد القدوس ...كلكم بقولون مالاتفعلون سواء اكنت انت ام الاخوان او العلمانيين ....فلنكن ليبراليييين

 
At الثلاثاء, ربيع الآخر 16, 1426 10:42:00 ص, Anonymous أحمد said...

وحضرتك بأه بتفهم اكتر من القرضاوى ؟!!!1 والله ياأخى إحنا يبدو فعلا فى نهاية الزمان!11

 
At الثلاثاء, ربيع الآخر 16, 1426 10:45:00 ص, Anonymous غير معرف said...

ياريتك تحاول إنت وإبراهيم عيسى وكل الماركسيين تبطلوا فتاوى فى الدين وفى التاريخ وتبعدوا عن الكلام المرسل واستخدام الشتائم وعلى فكرة الماركسية العالم كله داسها بالجزمة شوفوا لكم أيديولوجية تانية

 
At السبت, شعبان 20, 1426 11:55:00 م, Anonymous غير معرف said...

أخى وائل انا نبذت من الإخوان لأنى كنت أحاول ان اصحح موقف أخذوه ضد شقيقى واخرون ليس بدافع الدم ولكن لقولة حق فكان مصيرى الإقصاء موش مهم فأنا لسه زى ما انا بسمتى الإسلامى

 
At الأربعاء, شوال 14, 1426 7:23:00 م, Anonymous غير معرف said...

This guy faced Sadat because he was an opressor and this is our duty of being muslims. What do u know about Al-ekhwan and how they deal with each others and how they make their decisions. Instead of just ignorantly criticising, go and read. And, if you want to be honest, you should express the two ways of thinking, not only the one you are in favor of. I am now in the USA, and beleive me, they are laughing at people like you and they are using you to destroy our religion, and I heared it from a lot of people that they know Islam is the truth and they should follow it, rabena yehdeek

 
At الأربعاء, محرم 02, 1427 12:23:00 م, Anonymous غير معرف said...

الردود التي حذفها وائل عباس

(1)
لماذا حذفت ردي على ردك؟

إذا كنت من أنصار السادات فهذا رأيك الذي لا يعطيك حق إخراس الآخرين الذين يختلفون معك. لقد رددت عليك بأن مستندات السي آي إيه ذكرت أن السادات كان على كشوف مرتباتهم. يمكن لك أن تسألني أن أثبت لك صحة المعلومة، أما أن تكتفي بحذف ردي فتلك "جليطة فكرية" لا تليق بك.

يا أستاذ وائل

كلامك يدل على أنك "أخضر" تاريخيا وفي حاجة إلى الكثير من الاطلاع. كونك غير مطلع على ما نشر في حينه وقت أن نشرت المخابرات المركزية وثائقها السرية عن أن كلا من الملك حسين والسادات كانا على كشوف مهايا وأجور المخابرات الأمريكية لا يعني أن المعلومة "كلام أهبل". الاستخفاف بأقوال الغير والحماس دون مادة لا يكفيان. لديك آلات البحث في الإنترنيت التي تجعل الحصول على المعلومات أسهل آلاف المرات مما توفر لي وأنا في مثل عمرك. اقرأ وابحث قبل أن تصدر أحكاما سريعة على غير أساس.

لقد أخذت على عاتقك عرض الكثير من الاستنتاجات الخاطئة عني وافترضت أنني من أنصار عبد الناصر دون أن تدري أنني لعنت سلسفيل الحمير الثلاثة: عبد الناصر والسادات والجحش البارك، كل في عصره وفي أوج سلطته.

آخر الكلام عن السادات عميل الأمريكان هو أنه أجرى حربا محدودة في 1973 بالتعاون مع الأمريكان وبتعليماتهم المحددة في عملية تأديب أمريكية صغيرة لصقور إسرائيل، واضطر السادات لكي يخفي الحقائق أن يجمع قادة تلك الحرب في طائرة مروحية واحدة سقطت في "حادث" ولم ينج سوى الطيار المكلف بالمهمة. يمكنك أيضا التأكد من هذه المعلومة بالبحث على الإنترنيت، وإن كنت لا تعرف كيف تفعل ذلك يمكنني أن أجده لك في بضعة دقائق.

على كل حال هذه آخر مشاركة مني اضطررت لها للرد عليك... مبروك عليك "دارك" ... وربنا يعلي مقدارك ، وتستطيع حذف هذا الرد فور قراءته حتى تتجنب الإحراج كعادتك

(2)

السيد وائل عباس

كان من الممكن أن أسكت وأنصرف عن موقعك لما هو أفضل ولكن صفاقتك تستفز الحليم. أنت فقط لست جاهلا جهولا بالتاريخ ولكنك أيضا تمتلك مناعة ضد التعلم والمعرفة.

لذلك فإن كلامي سيكون موجها لدستة القراء الذين يدخلون على موقعك:
بدقيقة واحدة من البحث وجدت على هذا الرابط صفحة بالإنجليزية تقول ضمنا أن السادات كان على كشوف أجور المخابرات الأمريكية منذ عام 1960

http://www.thirdworldtraveler.com/Zepezauer_Mark/Egypt_Boomerang.html

يمكن بالمزيد من البحث الحصول على قرائن أخرى.

ملحوظة للسيد وائل عباس:
لكي تستطيع تكرار الحذف - بحيث لا يراك أحد على حقيقتك – عليك بأن تكون متفرغا 24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع لكي تتمكن من منع الناس من كشف جهلك . لأنني سأكرر وضع هذه المداخلة كلما حذفتها. يجب أن تتعلم أنه في المجتمعات الحرة الواعية يكون لك حق الرد وليس التزييف والحذف لمجرد أنك "صاحب البيت". وعلى فكرة، أنا لست "سيادة اللواء" ولاعلاقة لي بالجيش "يا فتك يا مفتح". عليك أيضا بآلات البحث إن كان يهمك – ولا أعتقد أنه يهمك - أن تعرف من أنا. إن كنت لا تعرف كيف تعمل ذلك ضع اسمي بالعربية أو الإنجليزية بين أقواس اقتباس كالآتي:

"محمد عبد اللطيف حجازي"
"Mohammed A. Hegazi"
"Mohammed Hegazi"
"M. A. Hegazi"

ولمساعدتك سأعطيك رابطين فقط وعليك أنت بالبحث عن الروابط الأخرى:

http://www.mehrnews.ir/en/NewsDetail.aspx?NewsID=272395

http://www.mehrnews.com/ar/NewsDetail.aspx?NewsID=272225

----------------------------------

رد وائل عباس:
انا مش ها اتعلم منك يا خروف ولا من الكتب الرخيصة اللي بتقراها انت والقطيع اللي زيك علشان على هواكم وابسط ما عندي اني ها اوقف خاصية التعليقات بس كده ها يبقى واحد خروف ابن قحبة زيك جنى على باقي زوارالموقع - الدسته على حد قولك - ويبقى انت قصدك التخريب وهو ده قصدك فعلا يا سيادة اللواء
Posted by: ادارة الموقع | Wednesday, 01 February 2006

 

إرسال تعليق

<< Home